الرئيسية | الملخصات الجامعية | فاعلية استخدام اشرطه الفيديو مقارنة بالكتيب المبرمج في تعلم نماذج اكوال الملابس الخارجية للنساء

فاعلية استخدام اشرطه الفيديو مقارنة بالكتيب المبرمج في تعلم نماذج اكوال الملابس الخارجية للنساء

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

امل محمد عبده الفيومي عين شمس التربية النوعية الاقتصاد المنزلي دكتوراه 2002

ملخص الدراسة:-

من المعروف أن عملية تطوير التعليم ومناهجه لم تتوقف منذ نشأت التعليم كما أن عصرنا الحالي يتجدد ويتقدم على مدار الساعة ويفرض هذا الواقع وجودة فى جميع المجالات بما فيه مجال التربية والتعليم ، فالمشكلة الكبرى التي تواجه العملية التعليمية الآن هو إعداد الطلاب كي يحصلوا على المعلومات ويستخدموها بفاعلية ولذلك نجد أننا فى أمس الحاجة لعملية تطوير التعليم ومناهجه على أسس إعداد برامج التعلم الذاتي والفردي بحيث يتمكن كل طالب من أن يعلم نفسة بنفسه بمساعدة الوسائل والمواد التعليمية المتنوعة والتي من بينها التعلم بالوسائل السمعية البصرية .

ونتيجة للأبحاث التربوية والنفسية ذاد الاهتمام بالوسائل التعليمية المختلفة والتي ركزت على الاهتمام بالمتعلم وعلى ضرورة كونه مركز العملية التعليمية ومحورها ومعنى ذلك أن يتعلم بنفسه حسب قدراته واهتماماته ورغباته وذلك يصبح المعلم موجه ومرشد يساعد المتعلم عند الضرورة .

وإذا أريد للتعليم الجامعي أن يرقى إلى المستوى المطلوب ويصل إلى جميع الأفراد ، لابد له من عرض المعرفة بطريقة سهلة بسيطة وتوصيلها إلى الأفراد على اختلاف ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية .

ولقد لاحظت الباحثة تزايد مستمر فى أعداد الطالبات الملتحقات بقسم الاقتصاد المنزلي مع تناقص فى القائمين بالتدريس واصبحوا مطالبين بتدريس كم كبير من المعلومات والمهارات فى فترة زمنية محدد ومن هنا نبعت فكرة هذا البحث وذلك بإدخال أحد الأساليب الحديثة فى التعلم وهو التعلم باستخدام الفيديو ، كذلك استخدام الكتيب المبرمج الذى أسهم فى كثير من مجالات الملابس والنسيج فى تحسين العملية التعليمية .

والفيديو والكتيب المبرمج من التقنيات الحديثة فى التعليم وهما طريقتان من طرق التعليم التى تراعى الفروق الفردية بين الطالبات .

وحاولت الباحثة الاستفادة من هما بمساعدة الطالبة على أن تسير فى تعليمها وفق سرعتها الذاتية وقدراتها الخاصة فى لوحدة دراسية فى موضع رسم وإعداد نماذج الأكوال الخارجية للنساء لطالبات الفرقة الرابعة قسم الاقتصاد المنزلى .

ومن ثم كان الهدف من هذا البحث هو إدخال أشرطة الفيديو التعليمية والكتيب المبرمج كأحد أساليب التعلم لتعليم وحدة تدريسية من مقرر نماذج وتنفيذ الملابس الخارجية للنساء والتعرف على فاعلية أشرطة الفيديو مقارنة بالكتيب المبرمج ، ومقارنتهما بالطريقة التقليدية فى التعليم على التحصيل والأداء المهارى للطالبات فى الوحدة المقترحة .

وللتحقق من هدف البحث أعدت الباحثة برنامج تعليمى فى صورة كتيب تعليمى فى موضوع رسم وإعداد نماذج الأكوال الخارجية للنساء مكونة من خمسة أجزاء، يحتوى على الجوانب المعرفية والمهارية التى تسعى الباحثة إلى تحقيقها من خلال البرنامج المقترح .

كما أعدت الباحثة نفس البرنامج المقترح من خلال أشرطة الفيديو وأعدت دليل استخدام البرنامج واعدت أدوات لتقويم البرنامج ، وتتكون من :.

1-   اختبار تحصيلي معرفي لقياس المعلومات والمعارف ومفتاح تصحيحه .

2-   اختبار أداء مهارى لقياس المهارات المتضمنة الوحدة المقترحة .

3-   بطاقة ملاحظة أداء الطالبات لمهارة اخذ القياسات .

4-   مقياس تقدير تقويم أداء الطالبات لمهارة رسم وإعداد نماذج الأكوال المتضمنة للوحدة المقترحة .

5-   استبيان للتعرف على أراء الطالبات نحو طريقتى التعلم المستخدمة فى هذا البحث .

وقد تأكدت الباحثة من صدق وثبات جميع هذه الأدوات وتم بعد ذلك التقويم البنائي والنهائي للبرنامج وقياس فاعليته على عينة البحث التى تكونت من ثلاث مجموعات اثنتان تجريبيتان وواحدة ضابطة من طالبات الفرقة الرابعة قسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة ، والمجموع الكلى للعينة (90) طالبة تم تقسيمهم بطريقة عشوائية إلى :.

1- المجموعة التجريبية الأولى والتي تعلمت بأشرطة الفيديو وعددها (30) طالبة.

2- المجموعة التجريبية الثانية والتي تعلمت بالكتيب المبرمج وعددها (30) طالبة .

3- المجموعة الضابطة والتي تعلمت بأسلوب التدريس المعتاد (البيان العملى) عددها(30) طالبة .

وقد تم معالجة الدرجات الناتجة من تطبيق الاختبارين التحصيلي المعرفي والمهارى باستخدام تحليل التباين فى اتجاه واحد ، وكذلك باستخدام اختبار ""ت"" لمعرفة الفروق بين متوسطات المجموعات الثى وأثبتت النتائج ما يلى:.

1-   وجود دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) لصالح أداء طالبات المجموعتين التجريبيتين فى الاختبارين التحصيليين المعرفي والمهارى بعد التعلم من خلال البرنامج المقترح الذى يتضمنه الكتيب المبرمج وأشرطة الفيديو مما أكد فاعليتهما فى تعلم وحدة رسم وإعداد نماذج الأكوال الخارجية للنساء .

2-   وجود دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات المجموعات الثلاثة لصالح المجموعتين التجريبيتين بالنسبة للاختبار التحصيلي المعرفي البعدي ، كذلك وجود دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي الدرجات المجموعتين التجريبيتين بعد التعلم لصالح المجموعة التجريبية الأولى التي تعلمت بأشرطة الفيديو بالنسبة للتحصيل المعرفة .

3-   وجود دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات المجموعات الثلاثة لصالح المجموعتين التجريبيتين بالنسبة لأداء مهارتي أخذ القياسات ورسم وإعداد نماذج الأكوال ، كذلك وجود دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين لصالح المجموعة التجريبية الأولي بالنسبة لأداء مهارة أخذ القياسات ورسم وإعداد نماذج الأكوال الخارجية للنساء .

4-   وجود دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات المجموعات الثلاثة لصالح المجموعة التجريبية الأولى بالنسبة لزمن التعلم .

5-   أراء الطالبات جاءت إيجابية نحو طريقتى التعلم المستخدمة فى هذا البحث .

nnnn

فاعلية استخدام أشرطة الفيديو مقارنا بالكتيب المبرمج فى تعلم

نماذج أكوال الملابس الخارجية للنساء

n    مستخلص البحث n

اسم الباحثة : أمل محمد الفيومى

عنوان البحث : فاعلية استخدام أشرطة الفيديو مقارنة بالكتيب المبرمج فى تعلم نماذج أكوال الملابس الخارجية للنساء .

جهة البحث : كلية التربية النوعية قسم الاقتصاد المنزلى جامعة عين شمس .

الهدف من البحث : التعرف على مدى فاعلية استخدام أشرطة الفيديو فى تعلم رسم وإعداد نماذج الأكوال الخارجية للنساء لدى طالبات الفرقة الرابعة قسم الاقتصاد المنزلى مقارنته بالكتيب المبرمج ومقارنتهما بالطريقة التقليدية .

تكونت العينة من : ( 90 ) طالبة قسمن بطريقة عشوائية إلى ثلاث مجموعات وهى .

مجموعة الفيديو وعددها (30 ) طالبة ، مجموعة الكتيب المبرمج وعددها (30) طالبة ، المجموعة الضابطة وعددها (30) طالبة .

وكانت أدوات البحث : عبارة عن اختبارين تحصيليين معرفى ومهارى وبطاقة ملاحظة ومقياس تقدير لتقويم النماذج ، وايضاً استبيان للتعرف على أراء الطالبات نحو طريقتى التعلم المستخدمة فى هذا البحث .

قد قسم البحث إلى سبع فصول تناولت ، خطة البحث ، الإطار النظرى الخاص بالمفاهيم النظرية لنماذج الأكوال وإظهار مميزات كلاً من الفيديو الكتيب المبرمج ، وأيضا الدراسات والبحوث السابقة المتعلقة بكلاً من النموذج الأساسي – الكتيب المبرمج – الفيديو ، وكذلك الخطوات الإجرائية لعداد كلا من الكتيب المبرمج وبرنامج الفيديو ، والخطوات الإجرائية لعداد أدوات التقويم ، وإجراءات الدراسة الاستطلاعية للتأكد من صدق وثبات أدوات البحث وخطوات إجراء الدراسة الأساسية والتوصل إلى نتائج البحث وتحليلها وتفسيرها .

وقد أظهرت نتائج البحث تفوق استخدام أشرطة الفيديو يليه الكتيب المبرمج عند مقارنتهما بالطريقة التقليدية فى تعلم الوحدة الدراسية المقترحة .

وأشارت آراء الطالبات إلى تفضيل كلا من طريقتى التعلم كما شمل البحث عدة توصيات ومقترحات لبحوث أخرى مع ملخص باللغتين العربية والإنجليزية .

الكلمات المفتاحية :

1-   النموذج المسطح .

2-   أشرطة الفيديو التعليمية .

3-   الكتيب المبرمج .

 

4-   التعليم الذاتي.

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

مها عبدالكريم عرنوس مشاقبة الكلية:كلية العلوم التربوية القسم:المناهج والتدريس/العلوم ... تفاصيل أكثر
محمد مفرج عقوب المطيري الكلية:معهد بيت الحكمة القسم:العلوم السياسية ... تفاصيل أكثر
- عبدالعزيز بدر ندا المطيري جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية ... تفاصيل أكثر
أحمد بن نعمان دحان ... تفاصيل أكثر
إعداد الباحث/ صالح أحمد حسن البربري، رسالة دكتوراه، قسم الإدارة العامــة، كليـــة العلوم الإدارية،جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية ،جمهـــورية الســــــــــودان، 2019- 2020م ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

أثر المتغيرات الاقليمية على السلوك الخارجي لدولة الإمارات العربية المتحدة (2010-2019)

راشد محمد راشد الشحي جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- العلوم السياسية

أثر المتغيرات الإقليمية على الاستقرار السياسي في الأردن 2011-2019

اسم الطالب خالد حسن فليح الملاجي جامعة آل البيت - معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية

الشرط التحكيمي في المنازعات التجارية : دراسة مقارنة بين التشريعين الأردني والكويتي

عبدالرحمن غانم مشلح الرشيدي جامعة آل البيت- كلية القانون- قسم القانون

الإشتراط لمصلحة الغير وتطبيقاتها الحديثة : دراسة مقارنة

ناصر هني فلاح الرشيدي جامعة آل البيت - كلية القانون- قسم القانون

أحكام الناخب والمنُتخب في الفقه الإسلامي والقانون الكويتي : دراسة مقارنة

علي مشعل هلال العتيبي جامعة آل البيت : الكلية كلية الشريعة القسم الفقه وأصوله

أثر استخدام دورة التقصي الثنائية في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف السابع الأساسي في ضوء النمو العقلي لهن

مها عبدالكريم عرنوس مشاقبة الكلية:كلية العلوم التربوية القسم:المناهج والتدريس/العلوم

السياسة الخارجية الكويتية تجاه التحولات السياسية في النظام الإقليمي العربي 2011-2016

محمد مفرج عقوب المطيري الكلية:معهد بيت الحكمة القسم:العلوم السياسية

أثر الأزمة اليمنية على العلاقات الخليجية 2011-2017

- عبدالعزيز بدر ندا المطيري جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية

نظام تدريبي مقترح لتنمية مهارات القيادة التحويلية لدى القيادات الإدارية بوزارة التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية

إعداد الباحث/ صالح أحمد حسن البربري، رسالة دكتوراه، قسم الإدارة العامــة، كليـــة العلوم الإدارية،جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية ،جمهـــورية الســــــــــودان، 2019- 2020م
Powered by ePublisher 2011