الرئيسية | الملخصات الجامعية | تنازع القوانين في المعاملات الإلكترونية - زياد خليف شداخ العنزي

تنازع القوانين في المعاملات الإلكترونية - زياد خليف شداخ العنزي

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

عين شمس الحقوق القانون دكتوراه 2008

أهم نتائج الدراسة.

1- فيما يتعلق بحل مشكلة إثبات المعاملات الإلكترونية ، تشترط بعض التشريعات عدة شروط يجب أن تتوافر في الكتابة الإلكترونية  حتى تمنح ذات القيمة القانونية  المقررة للكتابة التقليدية .

2- يعامل التوقيع الرقمي معاملة التوقيع التقليدي من حيث القيمة القانونية  في استكمال الدليل الكتابي المعد للإثبات في معظم التشريعات، إلا أن بعض تلك التشريعات تهدر القيمة القانونية  لأنواع التوقيعات الإلكترونية  الأخرى، والبعض الآخر لا ينكر تلك القيمة القانونية  ويترك أمر تقديرها للقاضي من خلال تقدير جدارة التقنية  التي أنشئ عن طريقها التوقيع.

3- بعض التشريعات تشترط أن تستند التقنية  المستخدمة لإنشاء التوقيع الإلكتروني إلى تقنية  المفتاح العام والخاص، بينما لا تشترط تشريعات أخرى استخدام تقنية  معينة لإنشاء التوقيع الإلكتروني.

4- تشترط معظم التشريعات ارتباط التوقيع الإلكتروني بشهادة تصديق إلكتروني صادرة من جهة تصديق إلكتروني معترف بها.

5- تشترط بعض التشريعات شروط معينة يجب إن تتوافر بالتقنية  التي تستخدمها جهات التصديق الإلكتروني.

6- جاءت التشريعات المتعلقة بتنظيم المعاملات الإلكترونية  بشروط متباينة فيما يتعلق بالاعتراف بشهادات التصديق الإلكتروني الصادرة من جهات تصديق إلكتروني أجنبية .

7- عندما يشترط القانون الإثبات بالكتابة لا توجد استحالة تقنية  تمنع إنشاء دليل كتابي كامل عند التعاقد عن طريق الإنترنت، فمن الممكن تحقق هذا الشرط عن طريق استخدام تقنية  المفتاح العام والخاص.

8-  لا يمكن التعذر بالمانع المادي أو الأدبي في عدم الحصول علي دليل كتابي كامل عند التعاقد عن طريق الإنترنت.

9- وفيما يتعلق بتحديد زمان المعاملات الإلكترونية ، اتضح إن المراسلات الإلكترونية  تثير العديد من المشكلات من أهمها: أن بعض الرسائل الإلكترونية  غير قابلة للاستخراج، وأيضًا قد لا تكون مفهومة، وبعض الرسائل الإلكترونية  ترسل ولكن لاتصل للمرسل إليه، ومن المشكلات أيضًا وجود أكثر من عنوان إلكتروني للمرسل إليه.

10- التعاقد عن طريق الوسائل الإلكترونية  عبر الإنترنت قد يؤدي إلى اعتبار التعاقد بين غائبين أو بين حاضرين من حيث الزمان، حيث يعتمد اعتبار التعاقد بين حاضرين أو بين غائبين من حيث الزمان علي وسيلة الاتصال المستخدمة، وهل تؤدي إلى وجود فاصل زمني بين صدور القبول وعلم الموجب به أم لا.

11-  تحدد التشريعات التي تناولت مسألة تحديد زمان المعاملات الإلكترونية  وقت إرسال الرسالة الإلكترونية ، إما في اللحظة التي تغادر فيها الرسالة الإلكترونية  نظام المعلومات يخضع لسيطرة المرسل، أو في اللحظة التي تدخل فيها الرسالة الإلكترونية  نظام معلومات لا يخضع لسيطرة المرسل.

12- وفي تحديد وقت استلام الرسالة الإلكترونية  تفرق التشريعات التي نظمت هذه المسألة بين حالتين: الحالة الأولي: تعيين المرسل إلية نظام معلومات لاستلام الرسالة الإلكترونية ، حيث تحدد بعض التشريعات وقت الاستلام في اللحظة التي تدخل فيها الرسالة الإلكترونية  نظام المعلومات المعين. والبعض الآخر يحدد لحظة الاستلام في اللحظة التي تصبح فيها الرسالة الإلكترونية  قابلة للاستخراج من نظام المعلومات وتفترض تلك التشريعات إن الرسالة الإلكترونية  قابلة للاستخراج منذ لحظة وصولها. والحالة الثانية : عدم تعيين نظام معلومات لاستلام الرسالة الإلكترونية ،أو تعيين نظام معلومات من قبل المرسل إلية وتجاهل المرسل هذا التعيين وأرسل الرسالة الإلكترونية  إلى نظام معلومات آخر تابع للمرسل إليه. حيث اختلفت التشريعات في تحديد لحظة استلام الرسالة الإلكترونية  في مثل هذه الحالة، فبعضها يحدد لحظة استلام الرسالة الإلكترونية  في اللحظة التي تدخل فية الرسالة الإلكترونية  إلى أي نظام معلومات تابع للمرسل إلية  أذا لم يعين المرسل إلية نظام معلومات لاستلام الرسالة أما إذا عين نظام معلومات وتجاهل المرسل هذا التعين فتحدد وقت استلام الرسالة الإلكترونية  في اللحظة التي تصبح فيها الرسالة الإلكترونية  قابلة للاستخراج من نظام المعلومات، والبعض الآخر من التشريعات لا يفرق بين حالة عدم تعيين المرسل إلية نظام معلومات وبين تعين المرسل إلية نظام معلومات وتجاهل المرسل هذا التعيين، حيث تحدد وقت الاستلام في كلتا الحالتين في اللحظة التي  يعلم فيها المرسل إلية إن الرسالة أرسلت إلى ذلك النظام وكانت قابلة للاستخراج.

13- وفيما يتعلق بتحديد مكان إبرام العقد فأن من أهم المشكلات التي يثيرها استخدام الوسائل الإلكترونية  في تحديد مكان إبرام العقد هي إن الوسيلة الإلكترونية  المستخدمة في إرسال أو استلام القبول توجد في اغلب الحالات في مكان مغاير للمكان الذي يوجد فية القابل أو الموجب وقت إرسال أو استلام القبول، ويصعب تحديد المكان الذي يوجد فية القابل أو الموجب وقت إرسال أو استلام القبول ولا يوجد لغاية  ألان تقنية  يمكن الوثوق بها لتحديد مكان القابل أو الموجب وقت إرسال أو استلام القبول.

14- وفي تحديد مكان إرسال واستلام الرسائل الإلكترونية  تحدد التشريعات التي نظمت هذه المسألة مكان إرسال واستلام الرسائل الإلكترونية  في المكان الذي يقع فية مقر عمل المرسل أو المرسل إلية بصرف النظر عن المكان الذي توجد فية الوسيلة الإلكترونية  التي تم عن طريقها إرسال أو استلام القبول.

15- وإذا لم يكن للمرسل أو المرسل إلية مقر عمل تحدد تلك التشريعات مكان الإرسال أو الاستلام في المكان الذي يقيم فية المرسل أو المرسل إلية عادة.

16- وفي مدى ملاءمة الاتفاقيات الدولية  ذات الصلة بالتجارة الدولية   لحكم المعاملات الإلكترونية  . اتضح إن هناك العديد من العقبات القانونية  في الاتفاقيات الدولية  أمام استخدام الوسائل الإلكترونية  في إبرام المعاملات ومن أهم تلك العقبات القانونية ، اشتراط الكتابة التقليدية  في بعض الاتفاقيات الدولية  وعدم قبول الكتابة الإلكترونية .

17- ولإزالة العقبات القانونية  أمام استخدام الوسائل الإلكترونية  تم اعتماد اتفاقية  الأمم المتحدة بشأن استخدام الخطابات الإلكترونية  في العقود الدولية  من قبل لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي.

18- وفيما يتعلق بمدى ملاءمة قواعد الإسناد للانطباق علي المعاملات الإلكترونية ، اتضح أن معظم قواعد الإسناد التي تم تناولها في هذه الدراسة  يمكن انطباقها، باستثناء بعض قواعد الإسناد، مثل قاعدة الإسناد المتعلقة بالملكية  الأدبية  والفنية ، وقواعد الإسناد التي تشير إلى تطبيق قانون المكان الذي يوجد فية المركز الرئيسي للأشخاص الاعتبارية .

بيانات الكاتب

مركز النظم المتميزة  للدر وخدمات البحث العلمي مركز النظم المتميزة للدر وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم المتميزة للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

أريج حامد قمصاني عين شمس التجارة الاقتصاد ماجستير 2007 ... تفاصيل أكثر
أحمد محمد بادي المزروعى عين شمس التجارة المحاسبة والمراجعة الماجستير 2006 ... تفاصيل أكثر
القاهــــــــــرة الحقــــــــــوق القانون العــــــام الدكتوراه 2007 ... تفاصيل أكثر
راشد محمد راشد الشحي جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- العلوم السياسية ... تفاصيل أكثر
اسم الطالب خالد حسن فليح الملاجي جامعة آل البيت - معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

تحسين كفاءة وفعالية المراجعة الداخلية لفحص عقود التشغيل في القطاع الصحي بالمملكة العربية السعودية

أحمد محمد بادي المزروعى عين شمس التجارة المحاسبة والمراجعة الماجستير 2006

المتغيرات الاجتماعية والبيئية المرتبطة بتوطين الصناعة بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية

مروان محمد سعيد كامل عين شمس معهد الدراسات والبحوث البيئية العلوم الانسانية الماجستير 2006

الآثار الاقتصادية لتطبيق نظم الإدارة البيئية علي المنشآت الصناعية في المملكة العربية السعودية

ماهر كمال فارس عين شمس معهد الدراسات والبحوث البيئية الاقتصاد والقانون الدكتوراه 2008

التحكيم في العقود الإدارية في الكويت دراسـة مقارنـة- خالد فلاح عواد العنزي

القاهــــــــــرة الحقــــــــــوق القانون العــــــام الدكتوراه 2007

أثر المتغيرات الاقليمية على السلوك الخارجي لدولة الإمارات العربية المتحدة (2010-2019)

راشد محمد راشد الشحي جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- العلوم السياسية
Powered by ePublisher 2011