الرئيسية | الملخصات الجامعية | النشر العلمي في المجلات المعتمدة

النشر العلمي في المجلات المعتمدة

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

النشر العلمي:

يُعَدُّ أهم قناة علمية تُعنى بنشر الأبحاث المختلفة العلميَّةِ منها والإنسانيَّة، التي يسعى الباحث من خلالها إلى إيصال فكرته للباحثين والمهتمين للاطلاع والاستفادة من بحثه المنشور.

كما يُعَدُّ النشر العلمي أوسع الإنتاجات العلمية انتشارًا عن غيره من الكتب والمؤلفات والرسائل العلمية المتنوعة؛ نظرًا لتعدد  قنواته المختلفة والاهتمام بالنشر إلكترونيًا على مواقع المجلات العلمية محليًّا وإقليميًّا ودوليًّا ؛ بحيث أصبح الأمر متاحًا لكلِّ باحثٍ الاطلاع على أيّ بحثٍ أراده، وفي أيّ مكانٍ من العالم بكلِّ سهولةٍ ويُسر.

أصبح اليوم يوجد تنافسٌ علمي بين مختلف جامعات العالم؛ من أجل الحصول على معايير دولية مُتقدِّمة    ولا يتأتى ذلك إلا بالاهتمام بالبحث العلمي ونشره؛ لذا أُنشِئت المراكز البحثية المتنوعة داخل الجامعات، واشترطت كثيرٌ من  الجامعات على طلاب الدراسات العليا ألا يُقدِّم رسالته العلمية للمناقشة قبل أن ينشر بحثًا علميًّا في إحدى المجلات العلمية المعتمدة. كما مَنَحَت بعضُ الجامعات الباحثين من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا بوجهٍ خاص بعض الامتيازات والحوافز التشجيعية لكلِّ من يساهم بابتكارٍ إبداعي أو  نشر بحثٍ معين.

وفي هذا المقال نحاول باختصار توضيح أهم الطرق الناجحة لضمان النشر في المجلات؛ ومن ذلك:

1.                    تحديد الهدف من النشر؛ حيث يُشترط في بحوث أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم ما لا يتشرط في غيرهم.

2.                    جمع أسماء وعناوين المجلات المُتخصِّصة التي تهم الباحث، والاطلاع على قواعد النشر لكلِّ مجلة من خلال البحوث المنشورة فيها؛ ليتضح بوجهٍ عام توجه المجلة، وما تقبله وما ترفضه من البحوث.

3.                    ألَّا يزيد عددُ كلمات البحث – في معظم المجلات- عن ثمانية آلاف كلمة،   وعدد كلمات الملخصين العربي والإنجليزي عن 200 كلمة، كما لا تقل الكلمات المفتاحية عن ثلاث ولا تزيد عن ست .. ليس منها مفردات العنوان.

4.                    أن تكون المراجع والدراسات حديثة ومتنوعة، فكلما كانت المراجع أحدث كلما كانت نسبة القبول أعلى.

5.                    أن تكون لغةَ البحث رصينةً متماسكة؛ بحيث يُحدثُ ذلك  تناغمًا وانسجامًا بين عباراته ومفرداته، وأن يُكتب البحث بأسلوبٍ علميٍّ رفيع؛ فضلًا عن خُلوه من الأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية.

6.                    أن تظهر شخصية الباحث بين ثنايا بحثه، وذلك بتقليل نسبة الاقتباس؛ لأنَّ أغلب المجلات لا تقبل أكثر من 15 % من الاقتباسات.

7.                    اختيار المجلة المناسبة المعتمدة لنشر البحث، والتأكد من أنَّ الموقعَ صحيحٌ ورسمي؛ فالمواقع والمجلات التجارية، بل والمزيفة أصبحت اليوم أكثر من الصحيحة،  إضافة إلى الاطلاع على شروطها الفنية والعلمية وتنسيق البحث وفق شروط المجلة، لا سيما المراجع.

8.                    اختيار الطريقة الصحيحة لمراسلة المجلة؛ إذ تختلف الطريقة من مجلة إلى أخرى، هذه تعتمد على المراسلة عبر البريد الإلكتروني، وتلك عبر منصة خاصة، وأخرى عبر موقعهم.. وهكذا.

9.                    مراسلة المجلة والتأكد من وصول البحث، إضافة إلى متابعة الملاحظات والتعديل على ملاحظات المحكمين، وما يراه الباحثُ لا يقبل التعديل يبرر ذلك في ردِّه على المجلة، ولا يترك شيئًا من الملاحظات دون تعديلٍ، أو دون توضيحٍ لسبب عدم تعديله.

10.             التأكد من رسوم المجلة إن كانت تشترط رسومًا، سواء للتحكيم أو لخطاب النشر أو للنشر نفسه؛ فبعض المجلات لا تتيحُ للباحث استرجاع البحث في حال تعذّر عليه استكمال النشر لأيّ سببٍ من الأسباب إلا بعد أن يدفع مبلغًا..

11.             من الأفضل أن يُسجل الباحث في موقع https://orcid.org/، وأن يضع رقمه، وبريده الإلكتروني في كل أباحثه.  

 

بيانات الكاتب

مركز النظم المتميزة  للدر وخدمات البحث العلمي مركز النظم المتميزة للدر وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم المتميزة للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

أريج حامد قمصاني عين شمس التجارة الاقتصاد ماجستير 2007 ... تفاصيل أكثر
أحمد محمد بادي المزروعى عين شمس التجارة المحاسبة والمراجعة الماجستير 2006 ... تفاصيل أكثر
عين شمس التجارة اداره الاعمال ماجستير 2000 ... تفاصيل أكثر
القاهــــــــــرة الحقــــــــــوق القانون العــــــام الدكتوراه 2007 ... تفاصيل أكثر
راشد محمد راشد الشحي جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- العلوم السياسية ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

النشر العلمي في المجلات المعتمدة

النشر العلمي: يُعَدُّ أهم قناة علمية تُعنى بنشر الأبحاث المختلفة العلميَّةِ منها والإنسانيَّة، التي يسعى الباحث من خلالها إلى إيصال فكرته للباحثين والمهتمين للاطلاع والاستفادة من

تحسين كفاءة وفعالية المراجعة الداخلية لفحص عقود التشغيل في القطاع الصحي بالمملكة العربية السعودية

أحمد محمد بادي المزروعى عين شمس التجارة المحاسبة والمراجعة الماجستير 2006

المتغيرات الاجتماعية والبيئية المرتبطة بتوطين الصناعة بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية

مروان محمد سعيد كامل عين شمس معهد الدراسات والبحوث البيئية العلوم الانسانية الماجستير 2006

الآثار الاقتصادية لتطبيق نظم الإدارة البيئية علي المنشآت الصناعية في المملكة العربية السعودية

ماهر كمال فارس عين شمس معهد الدراسات والبحوث البيئية الاقتصاد والقانون الدكتوراه 2008

التحكيم في العقود الإدارية في الكويت دراسـة مقارنـة- خالد فلاح عواد العنزي

القاهــــــــــرة الحقــــــــــوق القانون العــــــام الدكتوراه 2007
Powered by ePublisher 2011