الرئيسية | الملخصات الجامعية | اتجاهات طلاب الثانويه العامه نحو البرامج التعليميه المقدمه من خلال التليفزيون المصري وقناه النيل التعليميه المتخصصه

اتجاهات طلاب الثانويه العامه نحو البرامج التعليميه المقدمه من خلال التليفزيون المصري وقناه النيل التعليميه المتخصصه

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font
اتجاهات طلاب الثانويه العامه نحو البرامج التعليميه المقدمه من خلال التليفزيون المصري وقناه النيل التعليميه المتخصصه

مني هاشم السيد صدقه 2005 ماجستير عين شمس الدراسات العليا للطفولة الإعـلام و ثقافة الطفل

                                                "الإعلام والتعليم كلاهما يستهدف بناء وتنمية الإنسان ، والتعليم هو أحد الأهداف الأساسية والثابتة لرسالة الإعلام ، ومن هذا المنطلق يقوم الإعلام بدور هام وفعال في خدمة العملية التعليمية والتربوية في إطار المفهوم الشامل المتكامل للتعليم والذي يتسع عن حدود التعليم في المؤسسات الرسمية والنظامية يشمل إضافة تعليم مستمر وتربية مستمرة مدى الحياة ، متضمنا مجالات ونوعيات تعليمية جديدة تواكب روح العصر والتطور العلمي والفكر الثقافي إلى جانب المجالات التربوية المتعددة الأبعاد ، ولأهمية هذا الدور الذي يمكن أن يقوم به التليفزيون كوسيلة تعليمية في التغلب على مشكلات التعليم وما يتطلبه البحث العلمي من مواكبة التطور الذي يطرأ في عناصر العملية التعليمية .

مشكلة الدراسة :

تركز هذه الدراسة في التعرف على اتجاهات طلاب الثانوية العامة نحو البرامج التعليمية المقدمة من خلال القنوات التليفزيونية الأرضية متمثلة في القناة الثانية والثالثة بالتليفزيون المصري وقناة النيل التعليمية المتخصصة مع معرفة مدى استفادة الطلاب موضع الدراسة من البرامج التعليمية المقدمة من خلال التليفزيون .

 أهداف الدراسة :

تهدف الدراسة إلى :

التعرف على اتجاهات طلاب الثانوية العامة نحو البرامج التعليمية المقدمة من خلال التليفزيون المصري و قناة النيل التعليمية المتخصصة .

ومن هذا الهدف الرئيسي تبرز عدة أهداف فرعية :-  

 - التعرف على مدى تعرض العينة موضع الدراسة للبرامج التعليمية المقدمة على القنوات الأرضية وقناة النيل التعليمية المتخصصة .

- التعرف على مدى مواظبة الطلاب على متابعة البرامج التعليمية المقدمة في القنوات الأرضية وقناة النيل التعليمية المتخصصة .

 - التعرف على مدى استفادة الطلاب من البرامج التعليمية المقدمة في القنوات الأرضية وقناة النيل التعليمية المتخصصة .

أهمية الدراسة :

                تنبع أهمية الدراسة من :

-              أهمية التليفزيون كوسيلة إعلامية جماهيرية والخدمة التي يقدمها من خلال برامجه التعليمية ، فهو يأتي في مقام الصدارة من حيث تفضيله كوسيلة تعليمية تربوية لجميع المراحل التعليمية وخاصة مرحلة المراهقة حيث يسهم التليفزيون في مواجهة التداخلات الثقافية التي تؤثر على منظومة القيم و المبادئ التي يكتسبها المراهق فهو مصدر إثراء للعملية التعليمية والثقافية عند المراهقين حيث أنه يمكنه أن يساعد الدارسون على تعلم أنواع مختلفة من المهارات العملية .

-              أهمية الاتجاهات النفسية وتأثيرها على عملية الاتصال ، فعن طريق الاتجاهات نستطيع أن نتعرف على ما إذا كان البرنامج التليفزيوني يقدم بصورة جيدة لجذب المشاهدين أم لا وعن طريقها نستطع أن نتعرف على أشكال ومضامين البرامج التي يفضلها المشاهدين وتشبع احتياجاتهم ، كما أن للتليفزيون تأثير على اتجاهات وأفكار جمهور المشاهدين فهو يساهم في تغيير المعرفة والاتجاهات عند قطاع كبير من أفراد المجتمع .

-              تتميز قناة النيل التعليمية بتوفير برامج تعليمية و تربوية متخصصة تخدم جميع المراحل الدراسية بدون أي عقبات و تكون وظيفتها الأساسية تقديم خدمة إعلامية تربوية تعليمية للجميع من خلال برامج تعليمية تربوية مبسطة في مختلف مجالات العلم و الثقافة  وتميزها عن القنوات الأرضية في استخدامها لتقنيات التعليم المتقدمة مثل الدراما التعليمية والجرافيك والرسوم المتحركة وكل ما يجذب الطلاب لمشاهدة هذه البرامج فهي أولى القنوات الفضائية المصرية المتخصصة التي تهدف إلى تقديم خدمات تعليمية لكافة المراحل التعليمية المختلفة بالإضافة إلى تقديم الثقافة العلمية المبسطة .

-              أهمية البرامج التعليمية المقدمة في التليفزيون المصري بلا مقابل مما يتيح استخدامها لجميع المستويات والفئات الطلابية في مصر مما يزيد من أهميتها .

-              أهمية المرحلة العمرية التي تتناولها الدراسة وهي مرحلة المراهقة الوسطى فهي                                                        مرحلة انتقالية من مرحلة الطفولة إلى مرحلة المراهقة المتأخرة وفيها يتضح كل المظاهر المميزة لمرحلة المراهقة بصفة عامة وهي فترة  تميز ونضج واضح ونمو القدرات العقلية والذكاء بالإضافة إلى أنها تتناول طلب المرحلة الثانوية العامة وما تشكله تلك المرحلة من اهتمام الأسرة المصرية والمجتمع المصري بصفة عامة  .

-              قلة الدراسات و البحوث الإعلامية التي تناولت البرامج التعليمية والقنوات التعليمية المتخصصة لهذه المرحلة .

تساؤلات وفروض الدراسة :

أولا : تساؤلات الدراسة

التساؤل الرئيسي :

ما اتجاهات طلاب الثانوية العامة نحو البرامج التعليمية المقدمة من خلال التليفزيون المصري وقناة النيل التعليمية المتخصصة.

وفي إطار هذا التساؤل تسعى الدراسة إلى الإجابة عن عدد من التساؤلات  الفرعية :

(1)          ما مدى تعرض العينة موضع الدراسة للبرامج التعليمية المقدمة على القنوات الأرضية وقناة النيل التعليمية المتخصصة .

(2)          ما مدى مواظبة الطلاب على متابعة البرامج التعليمية المقدمة في القنوات الأرضية وقناة النيل التعليمية المتخصص.

(3)          ما مدى استفادة الطلاب من البرامج التعليمية المقدمة في القنوات الأرضية وقناة النيل التعليمية المتخصصة .

(4)          ما مدى رضى الطلاب على البرامج التعليمية المقدمة في القنوات الأرضية وقناة النيل التعليمية المتخصصة .

ثانيا : فروض الدراسة :

استنادا إلى الأهداف التي تسعى الدراسة إلى تحقيقها وإضافة إلى التساؤلات التي تحاول الدراسة الإجابة عنها تعرض الباحثة فيما يلي الفروض التي تسعى الدراسة إلى التحقق من صحتها :

1. هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات الطلاب موضع الدراسة للبرامج التعليمية المقدمة بالقنوات التليفزيونية الأرضية طبقا للمتغيرات الديموجرافية  .

2. هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات الطلاب موضع الدراسة نحو البرامج التعليمية المقدمة بقناة النيل التعليمية المتخصصة طبقا للمتغيرات الديموجرافية  .

3. هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات الطلاب موضع الدراسة المشاهدون للبرامج التعليمية المقدمة بالقنوات التليفزيونية الأرضية واتجاهات الطلاب المشاهدون للبرامج التعليمية المقدمة بقناة النيل التعليمية المتخصصة .

4. هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات الطلاب موضع الدراسة نحو البرامج التعليمية المقدمة بالقنوات التليفزيونية الأرضية ومعدل مشاهدة هذه البرامج .     

5. هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات الطلاب موضع الدراسة نحو البرامج التعليمية المقدمة بقناة النيل التعليمية المتخصصة ومعدل مشاهدة هذه البرامج .

6. هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات الطلاب موضع الدراسة نحو البرامج التعليمية المقدمة بالقنوات التليفزيونية الأرضية والحصول على دروس خصوصية .

7. هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات الطلاب موضع الدراسة نحو البرامج التعليمية المقدمة بقناة النيل التعليمية المتخصصة والحصول على دروس خصوصية .

8. هناك فروق ذات دلالة إحصائية في ساعات مشاهدة الطلاب موضع الدراسة للبرامج التعليمية المقدمة بالقنوات التليفزيونية الأرضية طبقا لنوع المدرسة (حكومي – خاص) .

9. هناك فروق ذات دلالة إحصائية في ساعات مشاهدة الطلاب موضع الدراسة للبرامج التعليمية المقدمة بقناة النيل التعليمية المتخصصة طبقا لنوع المدرسة (حكومي – خاص) .

10. هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين عدد ساعات مشاهدة الطلاب موضع الدراسة للبرامج التعليمية المقدمة بالقنوات التليفزيونية الأرضية والحصول على دروس خصوصية .

11. هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين عدد ساعات مشاهدة الطلاب موضع الدراسة للبرامج التعليمية المقدمة بقناة النيل التعليمية المتخصصة والحصول على دروس خصوصية .

12. هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين عدد ساعات مشاهدة الطلاب موضع الدراسة للبرامج التعليمية المقدمة بالقنوات التليفزيونية الأرضية ومعدل مشاهدة هذه البرامج.                     

13. هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين عدد ساعات مشاهدة الطلاب موضع الدراسة للبرامج التعليمية المقدمة بقناة النيل التعليمية المتخصصة ومعدل مشاهدة هذه البرامج.                     

14. هناك علاقة ارتباطيه إيجابية بين اتجاهات الطلاب موضع الدراسة نحو البرامج التعليمية  المقدمة بالقنوات التليفزيونية الأرضية وعدد ساعات مشاهدة هذه البرامج .

15. هناك علاقة ارتباطيه إيجابية بين اتجاهات الطلاب موضع الدراسة نحو البرامج التعليمية  المقدمة بقناة النيل التعليمية المتخصصة وعدد ساعات مشاهدة هذه البرامج.

نوع ومنهج الدراسة :

تنتمي هذه الدراسة إلى  المنهج الوصفي حيث عمدت الباحثة إلى معرفة اتجاهات طلاب الشهادة الثانوية نحو البرامج التعليمية المقدمة على القنوات الأرضية وقناة النيل التعليمية المتخصصة ولما كان الهدف الرئيسي للدراسات الوصفية تقديم الحقائق والمعلومات والبيانات عن ظاهرة ما أو مجموعة من الظواهر وفي إطار الدراسة الوصفية استخدمت الباحثة منهج المسح .

 

عينة الدراسة :

تم إجراء الدراسة على عينة عمدية من طلاب الثانوية العامة ممن يشاهدون البرامج التعليمية المقدمة في القنوات الأرضية( القناة الثانية والقناة الثالثة ) والمشاهدين للبرامج التعليمية المقدمة على قناة النيل التعليمية المتخصصة للتعليم الثانوي ، وقامت الباحثة بتطبيق الدراسة على عينة قوامها 370مفردة  ، وقد تم تمثيل العينة عن طريق أسلوب التوزيع المتساوي في توزيع العينة وفقا لنوع العينة ( ذكور – إناث ) ونوع المدرسة ( حكومية – خاصة ) والتخصص العلمي ( أدبي – علمي ) تم اختيارهم من المدارس الثانوية بإدارة الزيتون التعليمية  

أدوات ومقاييس الدراسة

استخدمت الباحثة استمارة استبيان عن طريق المقابلة وذلك لجمع البيانات الخاصة باتجاهات الطلاب موضع الدراسة نحو البرامج التعليمية وسعيا للإجابة على التساؤل و التحقق من صحة فروض الدراسة وقد اشتملت استمارة الاستبيان المستخدمة على مقياس للاتجاهات نحو البرامج التعليمية .

الطرق الإحصائية المستخدمة  :

أ- استخدام الإحصاءات الوصفية

ب- استخدام اختبار ت  :   T-test

جـ - استخدام اختبار كا٢ :  Chi-Square

د- استخدام اختبار معامل الارتباط بيرسون 

أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة :

أولا: نتائج الإجابة على التساؤلات :

- أوضحت النتائج ارتفاع  معدل مشاهدة البرامج التعليمية المقدمة على القنوات الأرضية مقابل مشاهدة البرامج التعليمية المقدمة على قناة النيل التعليمية المتخصصة .

- أثبتت نتائج الدراسة ارتفاع معدل مشاهدة البرامج التعليمية المقدمة على القنوات الأرضية والبرامج المقدمة على قناة النيل التعليمية بصفة غير منتظمة (أحيانا) في مقابل معدل المشاهدة بصفة دائمة .

- أوضحت النتائج ارتفاع نسبة استفادة الطلاب من البرامج التعليمية مقابل عدم الاستفادة من البرامج التعليمية .

- تقاربت نسبة استفادة الطلاب المشاهدون للبرامج التعليمية على القنوات الأرضية و نسبة استفادة الطلاب المشاهدون للبرامج التعليمية المقدمة على قناة النيل التعليمية المتخصصة .

- أوضحت النتائج ارتفاع نسبة حصول الطلاب على دروس خصوصية مقابل عدم حصول الطلاب على دروس خصوصية  .

- تقاربت نسبة الحصول على دروس خصوصية  للطلاب المشاهدين للبرامج التعليمية على القنوات الأرضية ونسبة الطلاب المشاهدون للبرامج التعليمية المقدمة على قناة النيل التعليمية المتخصصة .

- أوضحت النتائج ارتفاع نسبة تفضيل البرامج التعليمية كبديل عن الدروس الخصوصية مقابل استبعاد فكرة أن تكون البرامج التعليمية بديل عن الدروس الخصوصية

- ارتفعت نسبة تفضيل البرامج التعليمية بديلاً عن الدروس الخصوصية للطلاب المشاهدين للبرامج التعليمية على القنوات الأرضية مقابل الطلاب المشاهدين للبرامج التعليمية المقدمة على قناة النيل التعليمية المتخصصة .

- هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين تفضيل البرامج التعليمية كبديل عن الدروس الخصوصية ونوع  القناة ، وباستخدام كا2 وجد أن هناك علاقة ضعيفة  بين تفضيل البرامج التعليمية كبديل عن الدروس الخصوصية ونوع القناة .

- تقاربت نسبة أراء الطلاب المشاهدون للبرامج التعليمية على القنوات الأرضية والطلاب المشاهدون للبرامج التعليمية المقدمة على قناة النيل التعليمية المتخصصة في أن البرامج التعليمية نجحت في إشباع احتياجاتهم التعليمية .

- ارتفعت نسبة رضى الطلاب المشاهدون للبرامج التعليمية على قناة النيل التعليمية المتخصصة عن البرامج التعليمية مقابل الطلاب المشاهدون للبرامج التعليمية على القنوات الأرضية .

ثانيا : اختبار الفروض :

- أثبتت  نتائج الدراسة عدم صحة الفرض الأول الذي ينص على أن ""هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات الطلاب موضع الدراسة نحو البرامج التعليمية المقدمة بالقنوات التليفزيونية الأرضية طبقا للمتغيرات الديموجرافية  "" .

- عدم صحة الفرض الثاني الذي ينص على أن "" هناك فروق ذات دلالة إحصائية اتجاهات الطلاب موضع الدراسة نحو البرامج التعليمية المقدمة بقناة النيل التعليمية المتخصصة طبقا للمتغيرات الديموجرافية "" .

- أثبتت  نتائج الدراسة عدم صحة الفرض الثالث حيث أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات الطلاب موضع الدراسة المشاهدون للبرامج التعليمية المقدمة بالقنوات التليفزيونية الأرضية واتجاهات الطلاب المشاهدون للبرامج التعليمية المقدمة بقناة النيل التعليمية المتخصصة

- أثبتت  نتائج الدراسة صحة الفرض الرابع حيث أنه وجدت علاقة ذات دلالة إحصائية  بين اتجاهات الطلاب موضع الدراسة نحو البرامج التعليمية المقدمة بالقنوات التليفزيونية الأرضية ومعدل المشاهدة لهذه البرامج

- أثبتت  نتائج الدراسة صحة الفرض الخامس حيث أنه وجدت علاقة ذات دلالة إحصائية  بين اتجاهات الطلاب موضع الدراسة نحو البرامج التعليمية المقدمة بقناة النيل التعليمية المتخصصة ومعدل المشاهدة لهذه البرامج .

- أثبتت  نتائج الدراسة صحة الفرض السادس حيث أنه وجدت علاقة ذات دلالة إحصائية  بين اتجاهات الطلاب موضع الدراسة نحو البرامج التعليمية  المقدمة بالقنوات التليفزيونية الأرضية والحصول على دروس خصوصية

- أثبتت  نتائج الدراسة صحة الفرض السابع حيث أنه وجدت علاقة ذات دلالة إحصائية  بين اتجاهات الطلاب موضع الدراسة نحو البرامج التعليمية  المقدمة بالقنوات التليفزيونية الأرضية والحصول على دروس خصوصية

- أثبتت  نتائج الدراسة صحة الفرض الثامن حيث أنه وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين ساعات مشاهدة الطلاب موضع الدراسة للبرامج التعليمية المقدمة بالقنوات التليفزيونية الأرضية ونوع المدرسة (حكومي – خاص) .

- أثبتت  نتائج الدراسة عدم صحة الفرض التاسع حيث أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين ساعات مشاهدة الطلاب موضع الدراسة للبرامج التعليمية المقدمة بقناة النيل التعليمية المتخصصة ونوع المدرسة (حكومي – خاص) .

- أثبتت  نتائج الدراسة صحة الفرض العاشر حيث أنه وجدت علاقة ذات دلالة إحصائية بين ساعات مشاهدة الطلاب موضع الدراسة للبرامج التعليمية المقدمة بالقنوات التليفزيونية الأرضية والحصول على دروس خصوصية .

- أثبتت  نتائج الدراسة صحة الفرض الحادي عشر حيث أنه وجدت علاقة ذات دلالة إحصائية بين ساعات مشاهدة الطلاب موضع الدراسة للبرامج التعليمية المقدمة بقناة النيل التعليمية المتخصصة والحصول على دروس خصوصية .

- أثبتت  نتائج الدراسة صحة الفرض الثاني عشر حيث أنه وجدت علاقة ذات دلالة إحصائية بين ساعات مشاهدة الطلاب موضع الدراسة  للبرامج التعليمية المقدمة بالقنوات التليفزيونية الأرضية ومعدل المشاهدة لهذه البرامج .

- أثبتت  نتائج الدراسة صحة الفرض الثالث عشر حيث أنه وجدت علاقة ذات دلالة إحصائية بين ساعات مشاهدة الطلاب موضع الدراسة  للبرامج التعليمية المقدمة بقناة النيل التعليمية المتخصصة ومعدل المشاهدة لهذه البرامج .

- أثبتت  نتائج الدراسة صحة الفرض الرابع عشر حيث  وجدت علاقة ارتباطيه إيجابية بين اتجاهات الطلاب موضع الدراسة نحو البرامج التعليمية  المقدمة بالقنوات التليفزيونية الأرضية وساعات المشاهدة لهذه البرامج .

- أثبتت  نتائج الدراسة صحة الفرض الخامس عشر حيث  وجدت علاقة ارتباطيه إيجابية بين اتجاهات الطلاب موضع الدراسة نحو البرامج التعليمية  المقدمة بقناة النيل التعليمية المتخصصة وساعات المشاهدة لهذه البرامج"

 

 

 

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

اسم الطالب خالد حسن فليح الملاجي جامعة آل البيت - معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية ... تفاصيل أكثر
عبدالرحمن غانم مشلح الرشيدي جامعة آل البيت- كلية القانون- قسم القانون ... تفاصيل أكثر
ناصر هني فلاح الرشيدي جامعة آل البيت - كلية القانون- قسم القانون ... تفاصيل أكثر
علي مشعل هلال العتيبي جامعة آل البيت : الكلية كلية الشريعة القسم الفقه وأصوله ... تفاصيل أكثر
مها عبدالكريم عرنوس مشاقبة الكلية:كلية العلوم التربوية القسم:المناهج والتدريس/العلوم ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

التحكيم في العقود الإدارية في الكويت دراسـة مقارنـة- خالد فلاح عواد العنزي

القاهــــــــــرة الحقــــــــــوق القانون العــــــام الدكتوراه 2007

أثر المتغيرات الاقليمية على السلوك الخارجي لدولة الإمارات العربية المتحدة (2010-2019)

راشد محمد راشد الشحي جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- العلوم السياسية

أثر المتغيرات الإقليمية على الاستقرار السياسي في الأردن 2011-2019

اسم الطالب خالد حسن فليح الملاجي جامعة آل البيت - معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية

الشرط التحكيمي في المنازعات التجارية : دراسة مقارنة بين التشريعين الأردني والكويتي

عبدالرحمن غانم مشلح الرشيدي جامعة آل البيت- كلية القانون- قسم القانون

الإشتراط لمصلحة الغير وتطبيقاتها الحديثة : دراسة مقارنة

ناصر هني فلاح الرشيدي جامعة آل البيت - كلية القانون- قسم القانون

أحكام الناخب والمنُتخب في الفقه الإسلامي والقانون الكويتي : دراسة مقارنة

علي مشعل هلال العتيبي جامعة آل البيت : الكلية كلية الشريعة القسم الفقه وأصوله

أثر استخدام دورة التقصي الثنائية في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف السابع الأساسي في ضوء النمو العقلي لهن

مها عبدالكريم عرنوس مشاقبة الكلية:كلية العلوم التربوية القسم:المناهج والتدريس/العلوم
Powered by ePublisher 2011