الرئيسية | الملخصات الجامعية | التحالفات الاستراتيجيه بين الشركات المصنعه للدواء كمدخل لتحسين القدره التنافسيه

التحالفات الاستراتيجيه بين الشركات المصنعه للدواء كمدخل لتحسين القدره التنافسيه

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

عين شمس التجارة الاقتصاد الدكتوراة 2004 ايمان وديع عبد الحليم

                          

         "جاءت إتفاقية (حقوق الملكية الفكرية) بعدة أحكام خاصة بمجال براءات الإختراع ، وطول مدة إحتكار المركب الدوائى وغيرها من التحديات والعوائق التى قد تقف حائلاً لتقدم صناعة الدواء على المستوى المحلى حيث يكمن الخطورة يكون فى  :-

1.        إحتكار الدولة المنتجة لحق إنتاج وتصنيع وبيع الدواء الجديد فى الأسواق العالمية.

2.        إلغاء حق التراخيص للمستحضرات الدوائية المستحدثة فلا يمكن لأى دولة أن تعرف ""سر تركيبة الدواء لتلك العقاقير الجديدة فى محاولة للإستفادة منها محلياً.

3.        عند رغبة أى من الدول فى المشاركة فى عمليات البحوث ةالتطوير التى تجرى على أى مستحضر دوائى لابد وأن تشارك بنسبة 50% من تكلفة تلك البحوث.

4.        مما سيؤدى ذلك إلى إفتقار سوق الدول النامية ومنها مصر إلى أنواع الدواء المستحدثة عالية الجودة والتى تمتاز بالتكنولوجيا العالية فى علاج الأمراض المستحدثة مثل (الأيدز – السرطان .. وغيرها) ، فعلينا أن نواجه تلك المخاطر بأساليب إدارية وعلمية متطورة. 

فروض الدراسة :

فى ضوء مشكلة وأهداف الدراسة تم صياغة الفروض التالية :

الفرض الاول: ""توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين أبعاد المزايا التنافسية المختلفة للشركات محل الدراسة وبين نوع التحالف الإستراتيجى "" . 

الفرض الثانى: "" توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين أتجاهات الأدارة ونوع التحالف الإستراتيجى ""

الفرض الثالث: "" توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين نوع التحالف والإستغلال الجيد لبراءات الإختراع "". 

الفرض الرابع: - "" يوجد تأثير لإتجاهات الإدارة وإستغلال براءات الإختراع وخصائص الشركة والأساليب المستخدمة لتجنب مشاكل الدواء على المزايا التنافسية. 

الفرض الخامس:- "" توجد فروق ذات دلالة إحصائية لأبعاد المزايا التنافسية طبقاً لخصائص الشركات"". 

الفرض السادس: -  "" توجد فروق ذات دلالة إحصائية للأساليب التي يجب اتباعها لتجنب مشاكل الدواء وخصائص الشركات محل الدراسة  "".  

منهج الدراسة 

قامت هذه الدراسة على أساس ثلاث محاور ، تناول المحور الأول الإطار النظرى للتحالفات الإستراتيجية والذى تمثل فى تعريفه وخصائصه وآثاره ، وأهمية تنوع موارد الشركاء وتكاملها ووجوب توافر تلاؤم مؤسس ، والعمل على تقوية العلاقات بين الشركات لما لها من تأثير إيجابى على أداء التحالفات كما تطرقت الدراسة بعرض الخطوات الأساسية للتشكيل المنهجى للتحالفات وأهمية تكوين إدارة قادرة على تحقيق أهداف التحالف. 

كما تم عرض بعض حالات تحالفية عملية قد طبقت فى مجالات متعددة للإستفادة منها ، كما تطرقت الباحثة لأسلوب القياس المقارن كأحد الأساليب الإدارية الحديثة لما له من قدرة على إمداد الشركات بكل التطبيقات والممارسات الناجحة التى تمت فى صناعة الدواء عالمياً للإستفادة منها والبداية من حيث إنتهى الآخرون ، هذا بالإضافة إلى الإستعانة بكثير من الدراسات العربية والأجنبية التى ساعدت فى وضع تصور مبدئى من جانب الباحثة لبعض النماذج المقترحة فى هذا المجال. 

وتناول المحور الثانى  ، البحث الميدانى حيث قامت الباحثة بجمع بيانات عن طريق إستمارة إستقصاء تم توزيعها على مديرى ورؤساء الشركات المصرية المصنعة للدواء وقد كانت عينة الدراسة الفعلية (252) مفردة. 

ويعتمد المحور الثالث على تحليل البيانات التى تم جمعها وذلك عن طريق إختبار الفروض والتى تعمل على تحقيق أهداف الدراسة، وقد تم الإستعانة ببعض الأساليب الإحصـائية منها التحليل العنقودى – تحليل كانونكل للإرتباط – تحليل الإنحدار المتعدد إختبار ""ت""  لعينتين مستقلتين – تحليل التباين أحادى الإتجاه وغيرها من الأساليب الإحصائية. 

نتائج الدراسة

أوضحت الدراسة وجود علاقات بين إقامة التحالفات المختلفة وكل من:

          المزايا التنافسية.

          إتجاهات الإدارة.

          الإستغلال الجيد لبراءات الإختراع.

إلا أنها كانت متباينة التأثير ، وكان أقصاها ذو الدرجة التفسيرية العالية جاء عن أبعاد المزايا التنافسية لذا قامت الباحثة بدراسة العوامل التى تؤثر على تلك الأبعاد بشكل أكثر تفسيراً  وذلك عن طريق عمل حصر وتوصيف لهذه العوامل سواء كانت متعلقة بخصائص أو منهجية الشركات وكذلك  الإمكانات التى تمتلكها سواء كانت ملموسة أو غير ملموسة.

كما أوضحت النتائج أن أنواع التحالفات الإستراتيجية (إنتاجية – تسويقية – بحوث وتطوير – تمويلية ) تتأثر بالمزايا التنافسية التى تتوفر لدى تلك الإدارات ، كما تتأثر بالعناصر الإدارية والكوادر البشرية ومدى الإستغلال الجيد لبراءات الإختراع.

كما أوضحت النتائج أنه لا يمكن الفصل بين المواد الخام (من حيث توافرها بشكل مناسب) عن الإعتمادات المالية والعمليات التسويقية ، حيث أوضحت النتائج أن هناك تأثير كبير لخصائص الشركات على مثل هذه الإجراءات والخاصة بالعمليات التسويقية والإعتمادات المالية والمواد الخام.  

خامساً: توصيات الدراسة

1.        قد إستطاعت الباحثة الوصول إلى وضع إطار مقترح لتحالفات ( إنتاجية – تسويقية – بحوث وتطوير – تمويلية) بين شركات الدواء المصرية المنتجة للدواء والتابعة لقطاع الأعمال المصرى.

2.        قد تم توجيه بعض التوصيات لأهم ثلاث فئات معنية بتلك الصناعة وهم:- 

          الجهات البحثية :

حيث توصى الدراسة بالإهتمام بالباحثين والعلماء ، وبتوافر كوادر وكفاءات إدارية قادرة على إدارة العملية البحثية والأخذ بصغار المخترعين للوصول بهم إلى مستويات عالية ومرضية الأداء على أن تكون تلك الكوادر الإدارية ملمة بأهم الإتفاقيات و التغيرات العالمية وتعمل على الإستغلال الجيد للموارد المحدودة المتاحة ، والنباتات الطبيعية التى حبانا بها الله، وتوجيهها لإنتاج المستحضرات الدوائية التى أصبحت ملكاً عاماً أو سقط عنها مدة الحماية، أو تلك التى تعالج الأمراض المستوطنة أو المنتشرة فى مصر .

          الجهات الحكومية :

أن الباحثة لا تهدف إلى إلقاء مزيد من العبء على كاهل الحكومة ولكن عليها أن تشارك بدعم الشركات مالياً ، ورقابياً ومد الشركات بأهم المعلومات الجديدة والمستحدثة التى قد تحتاجها فى عملية الإنتاج والتسويق ، مع ضرورة فتح أسواق جديدة فى الدول المتوسطة والفقيرة (دول العالم الثانى والثالث) وإستغلال الفرص التسويقية المتاحة هناك مع ضرورة وضع سياسة تعليمية إيجابية تخلق أجيال إبتكارية جديدة.

          الشركات :

توصى الدراسة بضرورة توفير التكنولوجيا الحديثة وتوجيه أبحاث المبتكرين لإستغلال النباتات الطبيعية المصرية ، مع ضرورة توجيه الطاقات والإمكانات لإقامة مصنع إنتاجى للمواد الخام الكيميائية المخلقة مع وجود مدراء فى كل إدارات الشركة لهم القدرة على إدارة العملية الإنتاجية والتسويقية لإستغلال الموارد المتاحة لتحقيق أهداف قومية ترتبط بتلك الصناعة الحيوية التى ترتبط بصحة الإنسان على أن يكون لهم القدرة على تطبيق أفضل وأحدث الأساليب الإدارية الحالية والمطبقة عالمياً مثل التحالفات الإستراتيجية، وأسلوب القياس المقارن لتحقيق الإستفادة الكبرى من ممارسات وتطبيقات الشركات الناجحة والرائدة."

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

اسم الطالب خالد حسن فليح الملاجي جامعة آل البيت - معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية ... تفاصيل أكثر
عبدالرحمن غانم مشلح الرشيدي جامعة آل البيت- كلية القانون- قسم القانون ... تفاصيل أكثر
ناصر هني فلاح الرشيدي جامعة آل البيت - كلية القانون- قسم القانون ... تفاصيل أكثر
علي مشعل هلال العتيبي جامعة آل البيت : الكلية كلية الشريعة القسم الفقه وأصوله ... تفاصيل أكثر
مها عبدالكريم عرنوس مشاقبة الكلية:كلية العلوم التربوية القسم:المناهج والتدريس/العلوم ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

التحكيم في العقود الإدارية في الكويت دراسـة مقارنـة- خالد فلاح عواد العنزي

القاهــــــــــرة الحقــــــــــوق القانون العــــــام الدكتوراه 2007

أثر المتغيرات الاقليمية على السلوك الخارجي لدولة الإمارات العربية المتحدة (2010-2019)

راشد محمد راشد الشحي جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- العلوم السياسية

أثر المتغيرات الإقليمية على الاستقرار السياسي في الأردن 2011-2019

اسم الطالب خالد حسن فليح الملاجي جامعة آل البيت - معهد بيت الحكمة- قسم العلوم السياسية

الشرط التحكيمي في المنازعات التجارية : دراسة مقارنة بين التشريعين الأردني والكويتي

عبدالرحمن غانم مشلح الرشيدي جامعة آل البيت- كلية القانون- قسم القانون

الإشتراط لمصلحة الغير وتطبيقاتها الحديثة : دراسة مقارنة

ناصر هني فلاح الرشيدي جامعة آل البيت - كلية القانون- قسم القانون

أحكام الناخب والمنُتخب في الفقه الإسلامي والقانون الكويتي : دراسة مقارنة

علي مشعل هلال العتيبي جامعة آل البيت : الكلية كلية الشريعة القسم الفقه وأصوله

أثر استخدام دورة التقصي الثنائية في اكتساب المفاهيم العلمية لدى طالبات الصف السابع الأساسي في ضوء النمو العقلي لهن

مها عبدالكريم عرنوس مشاقبة الكلية:كلية العلوم التربوية القسم:المناهج والتدريس/العلوم
Powered by ePublisher 2011