الرئيسية | الملخصات الجامعية | البنية الفنية في روايـات الكاتبة اليمنية عزيزة عبد الله

البنية الفنية في روايـات الكاتبة اليمنية عزيزة عبد الله

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

سماح عبد الله أحمد الفرَّان القـاهرة ماجستير 2009

"   ظلت الرواية اليمنية منذ نشأتها حتى التسعينيات ذات طابع تقليدي. في حين أن التقليدية في حد ذاتها ليست نقصاً ، وإنما اتجاه له ميزات وسمات فنية خاصة .

   إن أبرز ما يحدد التقليدية في الرواية اليمنية هو التركيز بالدرجة الأولى على القضايا الاجتماعية والسياسية والتاريخية.. ، أي أنها روايات مضمون أكثر مما هي روايات بناء ، حتى ظهرت بعض المحاولات الروائية لبعض الكتاب الشباب لتبدأ مرحلة جديدة وهامة من مراحل التجديد في الخطاب الروائي في اليمن .

     لم يكن الصوت النسوي في الكتابة السردية اليمنية حاضراً بقوة ، إذا ما قارنا ذلك بالكتابات الذكورية ، يرجع الأمر في ذلك إلى القيود التي يفرضها المجتمع على المرأة اليمنية ، و من ثم ضآلة حضورها في الساحة الأدبية . وعلى الرغم من الحضور القليل للسرد النسوي في الرواية اليمنية ، فإن ذلك القليل لم يحظ ـ أيضاً ـ  بكثير من الاهتمام من قِبل القائمين على النقد ، من تلك الأعمال روايات الكاتبة عزيزة عبد الله. 

    إن النظر في أعمال الكاتبة عزيزة عبد الله ـ كنموذج للرواية اليمنية عامة ، والنسوية خاصة ـ  يجعلنا ندرك  الطابع التقليدي لتلك الأعمال ، وذلك من خلال التعاطي المباشر والتقليدي مع الشخصيات الروائية ، وصياغة أحداثها وفق تلك التقليدية . كما أن الفضاء المكاني الذي تتحرك فيه الشخصية الروائية  يكاد يكون محسوساً من خلال وصف أبعاده ، وتفتيت جزئياته . وعلى الرغم من ذلك التعاطي المباشر والحسي فإن هناك ما يشير إلى تقنيات حديثة ركنت إليها الكاتبة في  صياغة الزمن الروائي   ، من تعرجات ، وسوابق ولواحق  على خلاف الطابع التقليدي الذي يتميز بالترتيب الزمني . بالإضافة إلى أن هناك ما يشير إلى التعاطي النفسي وغير المباشر في طرح الشخصية ومعالجتها، من خلال تقنية الحوارات الذاتية (المونولوج الداخلي ) التي تتميز بها روايات تيار الوعي الحديثة ،  كما في روايتي ""أحلام ... نبيلة"" و ""طيف ولاية"" كما تتضح الرمزية والتمويه في رواية "" تهمة وفاء "" لارتباطها بالجانب السياسي ، وتأثيره في الجانب الاجتماعي والثقافي .

 

أهمية الدراسة :

 

   تأتي هذه الدراسة للكشف عن الأبعاد الفنية في روايات الكاتبة عزيزة عبد الله ، وطرق تشكُّل تلك الأبعاد وفق النظرة البنيوية. بالإضافة إلى الكشف عن جانب مهم من جوانب المسيرة الروائية في اليمن وهو الإطار التقليدي  من جانب ، وتشكل الكتابة النسوية اليمنية من جانب آخر ، ومدى تأثر تلك الكتابات بالظروف الاجتماعية المعيشة من الناحية الكيفية .

 

الدراسات السابقة :

    لم يتبادر إلى علم الباحثة وجود دراسة تناولت أعمال الكاتبة عزيزة عبد الله تناولاً مستقلاً ، وإنما دراسات تناولت ـ إلى جانب أعمال أخرىـ عملاً واحداً ، كدراسة رشا العلي  ""الأبعاد الثقافية للسرديات النسوية المعاصرة في الوطن العربي (1990ـ 2005م)"".  والتي تناولت فيها سبع روايات ، من ضمنها رواية ""عرس الوالد"" كنموذج للكشف عن تلك الأبعاد الثقافية في السرد النسوي .

كذلك دراسة حفيظة  صالح الشيخ "" التجربة الروائية اليمنية ، قضاياها الموضوعية وبناها السردية "" والتي تناولت فيها سبع عشرة رواية ، من ضمنها ثلاث روايات للكاتبة عزيزة عبد الله ، هي : "" طيف ولاية "" ، أركنها الفقيه "" ، "" أحلام ... نبيلة "" .

 

منهج الدراسة :

  تعتمد الدراسة في تحليل البنية الفنية على المنهج البنيوي الذي يقوم على "" مجموعة من النظريات التي تؤثر في العلوم الاجتماعية والإنسانية ، دراسة البنيات وتحليلها "".( ) حسب الناقد الفرنسي جيرار جينيت ، بالإضافة إلى آخرين أمثال : جون بويون ، و تودوروف ، وغيرهم .  فيما عدا ما يخص الشخصيات الروائية وتحليل صفاتها وسيكولوجيتها ، التي بدورها تخلق الحدث ، بعيداً عن إهمال الإنسان الذي تدعو إليه البنيوية ، سواء كان معالِجاً ( الكاتب ) ، أو معالَجاً (الشخصية ) . ويتم تحليل عناصر البنية الفنية من خلال طرح المنظور البنيوي ، ثم نماذج نصية من روايات الكاتبة ، يليها تحليل للنماذج ، والوصول إلى تصور نقدي يوضح أهم ملامح تلك البنى .

 

خطة الدراسة :

  تنتظم الدراسة في مقدمة ، وتمهيد ، وثلاثة فصول ، و خاتمة . وذلك على النحو الآتي :

1 ـ المقدمة :

وتتضمن مادة البحث ، أهميته ، الدراسات السابقة ، منهج الدراسة ، ثم الخطة التي تقوم عليها الدراسة .

2 ـ التمهيد :

يأخذ التمهيد جانبين .

 الأول : تمهيد تاريخي عن الرواية اليمنية ، ومراحل تشكُّل الخطاب الروائي في اليمن . ثم تعريف بالكاتبة وأعمالها ومسيرتها الروائية .

 

الثاني : تمهيد نقدي ، يتضمن المكونات النصية في الأعمال الروائية ، والتي تنقسم إلى قسمين : مكونات خارجية تتمثل في  (العنوان ومكوناته، الغلاف وتشكيله وتحليله ) . ومكونات داخلية تتمثل في  (الراوي وأنماطه ، عملية القراءة وأنواعها ). ويمثل هذا التمهيد النقدي الجانب الأول من جانبي تشكل الخطاب الروائي عموماً ، وذلك للدخول إلى الجانب الثاني ، وهو جانب  المكون الفني موضوع الدراسة .

3 ـ موضوع الدراسة :

أ ـ الفصل الأول  : يتضمن  مبحثين .

المبحث الأول : الشخصية . يتصدى الفصل لمفهوم للشخصية الروائية ، وأنواعها ، ووظائفها ، ووسائل رسمها .

المبحث الثاني : الحدث . ويضم تعريف الحدث ، وطرق عرضه ، ومضمونه .

ب ـ الفصل الثاني : يتضمن  مبحثين .

المبحث الأول : الفضاء الزماني . ويضم أقسامه ، وهي :

 1ـ الترتيب الزمني ، والذي يتحقق من خلال تقنيتيي (الاسترجاع والاستباق )

2 ــ التتابع الزمني وأنماطه :

  ـ التوقف الزمني ، ويتحقق من خلال (المشهد ، الوقفة الوصفية ) .

  ـ القفز الزمني ، ويتحقق من خلال تقنيتي ( التلخيص ، الحذف ) .

  ـ التوافق الزمني .

3 ـ التواتر الزمني ، وأقسامه : ( المفرد ـ التكراري ـ النمطي ) .

كما يتضمن الفصل الثاني أقسام الزمن الروائي : ( الطبيعي ، النفسي )

 المبحث الثاني : الفضاء المكاني ، ويضم أشكاله : ( الجغرافي ، النصي ، الدلالي ، كمنظور ) .

وأقسامه : ( طبيعي ، نفسي ) .

ج ـ الفصل الثالث : ويتضمن مبحثين .

الأول : أنماط الرؤية السردية : وفيه طُرحت أهم التقسيمات  النقدية المختلفة للرؤية السردية ، حسب كلٍ من : الناقد الفرنسي جيرار جينيت، والذي قسمها إلى : ( بؤرة ثابتة ، بؤرة متغيرة )

 والناقد الروسي أوسبنسكي ، الذي رأى أن الرؤية السردية تتحدد من خلال  (المنظور الأيديولوجي. المنظور النفسي . المنظور التعبيري . المنظور الزمكاني . )

 ثم السيميائي الفرنسي جون بويون ، الذي صنف الرؤية السردية إلى : ( الرؤية من الوراء ـ الرؤية مع ـ الرؤية من الخارج ) واعتماد تصنيف جون بويون  في تحليل أعمال الكاتبة عزيزة عبد الله .

الثاني : اللغة السردية : وفيه سلطنا الضوء على لغة الرواية بشقيها :

ـ لغة السرد .

ـ لغة الحوار .

مع أبرز الظواهر اللغوية في روايات الكاتبة :

( التكرار اللفظي ، الأخطاء اللغوية ، الأخطاء النحوية ، التناص ، الاقتباس ) . بالإضافة إلى اللغة في رواية ""أحلام ... نبيلة"" التي تتميز بلغة خاصة نوعاً ما ، وذلك من خلال : الترادف ، والتضاد .

 

4 ـ الخاتمة :

 وفيها أهم النتائج التي توصل إليها البحث مع بعض التوصيات .

 

وفي الختام . أشكر كل من ساعدني على إنجاز هذا العمل المتواضع ، أخص بالشكر أستاذي القدير الدكتور عبد الحميد شيحة ، الذي كان له الفضل الكبير ، والبصمة الواضحة في صفحات هذا العمل ، كما منحني من النصح والتوجيه ما يعلق في ذهني ـ بعون الله ـ إلى نهاية الزمن . كما أشكر الأستاذ الدكتور أحمد عبد الحميد إسماعيل ، والأستاذ الدكتور عبد الرحمن الشناوي ، الذان تكرما بمناقشة هذا البحث المتواضع ، وأفدت من ملاحظاتهما كثيراً. كما أشكر  الأستاذه عزيزة عبد الله صاحبة الأعمال ، وزوجي العزيز فارس الذي وفر لي الكثير من الوقت وخفف عني وطأة الالتزامات  ، وأختم بأهلي في اليمن الحبيب ، بالأخص أبي وأمي الحبيبين حيث آزراني بالدعاء والرضا ما مضى من حياتي ، وأرجوهما فيما بقي منها ."

بيانات الكاتب

مركز النظم للدراسات  وخدمات البحث العلمي مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

أحمد بن نعمان دحان ... تفاصيل أكثر
أحمد جمال حسن محمد _ دكتوراه_ جامعة المنيا _ كلية التربية النوعية_ قسم الاعلام التربوي_ 1439_ 2018 ... تفاصيل أكثر
اسم الباحثة هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم الإدارة التربوية..دكتوراه..2017 / 2018 ... تفاصيل أكثر
فيما يلي استعراض أبرز خدمات المركز .. ولخدمات أخرى لم تذكر.. فضلا التواصل عبر الايميل nodom@alnodom.com.sa v  عنوان الرسالة v توفير المراجع والدراسات السابقة باللغة العربية والأجنبية vالاحصاء والتحليل vالترجمة العلمية vالنسخ والطباعة vالمراجعة ... تفاصيل أكثر
اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

نظام تدريبي مقترح لتنمية مهارات القيادة التحويلية لدى القيادات الإدارية بوزارة التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية

إعداد الباحث/ صالح أحمد حسن البربري، رسالة دكتوراه، قسم الإدارة العامــة، كليـــة العلوم الإدارية،جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية ،جمهـــورية الســــــــــودان، 2019- 2020م

معوقات وحدات التدريب وأثرها في كفاءة وفاعلية التدريب دراسة ميدانية في مكاتب التربية والتعليم بمديريات محافظة الجوف– الجمهورية اليمنية

إعداد الباحث/ صالح أحمد حسن البربري-رسالة مقدمة كمطلب لنيل درجة الماجستير- 2011- 2012م - قســـم العلــوم السياسيــة - شعبـة الإدارة العامــة- كليـــة التجـارة والاقتصـاد-جـامعــــة صنعـــــــــاء- الـجمــهوريـــة الــيمــنـيــــة

رؤية منهجية مُقترحة لتطبيق التربية الإعلامية على طُلاب الجامعة المُتخصصين وأثرها على جودة إنتاجهُم للرسائل الإعلامية

أحمد جمال حسن محمد _ دكتوراه_ جامعة المنيا _ كلية التربية النوعية_ قسم الاعلام التربوي_ 1439_ 2018

تعارض النصين العامين: دراسة تطبيقية

بحث لنيل درجة الماجستير في الآداب تخصص: (الدراسات الإسلامية – أصول الفقه) السيد عبد الله السيد الجبان إشراف الأستاذ الدكتور الدكتور محمد أحمد شامية مسعود إبراهيم حسن أستاذ أصول الفقه المساعد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالمنصورة جامعة الأزهر الشريف مدرس الأدب الفارسي كلية الآداب جامعة كفر الشيخ 2018

أشكال النحت والأرساب في هضبة البطنان /ليبيا

رسالة مقدمة لنيل درجة الدكتوراه في الجغرافيا الطبيعية إعداد الطالب الدامي هلال لامين بوحويش جامعة كفر الشيخ مصر

“أثر استخدام فيديو تعليمي في اكتساب المفاهيم الحاسوبية لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية”

اسم الباحثة:هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم المناهج والتدريس/ تخصص تكنولوجيا التعليم..ماجستير..2015 / 2014

“قواعد إدارية تربوية مقترحة لاتخاذ القرار الرشيد في المدارس الخاصة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية

اسم الباحثة هناء بنت محمد أبا الخيل..الجامعة الأردنية..الكلية العلوم التربوية..القسم الإدارة التربوية..دكتوراه..2017 / 2018

خدماتنا

فيما يلي استعراض أبرز خدمات المركز .. ولخدمات أخرى لم تذكر.. فضلا التواصل عبر الايميل nodom@alnodom.com.sa v  عنوان الرسالة v توفير المراجع والدراسات السابقة باللغة العربية والأجنبية vالاحصاء والتحليل vالترجمة العلمية vالنسخ والطباعة vالمراجعة

ممارسات حقوق الإنسان في سيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وتطبيقاتها التربوية في المجتمع

اسم الباحث: عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن إبراهيم العمير. اسم المشرف: د. أحمد بن عبدالعزيز الرومي. اسم الجامعة: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية اسم الكلية: كلية العلوم الاجتماعية – قسم أصول التربية – تخصص التربية الإسلامية. العام الجامعي: 1438ه- 1439ه، الموافق 2017م - 2018م
Powered by ePublisher 2011