الرئيسية | الملخصات الجامعية | "العنف في المجتمع السعودي دراسة تحليلية ميدانية لأحـداث العنف في الرياض في الحقبة الأخيـرة"

"العنف في المجتمع السعودي دراسة تحليلية ميدانية لأحـداث العنف في الرياض في الحقبة الأخيـرة"

حجم الخط: Decrease font Decrease font Enlarge font

ثامر بن عبدالله البحيري عين شمس الآداب قسم الاجتماع الماجستير 2009

 "تمثل دراسة الظواهر الاجتماعية أهمية بالغة في سبيل زيادة المعرفة الإنسانية بالظواهر الاجتماعية خاصةً تلك الدراسات المنبثقة من التساؤلات التي يثيرها العقل البشري سعياً لزيادة وعيه وسيطرته على الأحداث من حوله .

والعلاقة بين إثارة التساؤلات والبحث العلمي علاقة طردية فمع زيادة التساؤلات والاستفسارات يزداد حجم البحث العلمي ولذلك فإن الظواهر الاجتماعية دائماً ما تكون محط أنظار الباحثين والدارسين .

وتكتسب الظواهر الاجتماعية المعاصرة ميزةً إضافيةً عن تلك الظواهر التاريخية إذ لا تزال تظهر من حين لآخر مما يحفز البحث العلمي لزيادة المعرفة التراكمية بهذه الظواهر ، ولا شك في أن قضية العنف من الظواهر المعاصرة التي تعايشها أغلب المجتمعات في أنحاء العالم من حين لآخر .

وهي ظاهرة من الظواهر السلبية التي تمارس تأثيرات بالغة الخطورة على كافة أبنية المجتمع ومكوناته ، وهي ظاهرة تستمد أصولها من الماضي وتنوع ثمارها حسب المعطيات الواقعية كما أنها ظاهرة نسبية تختلف من زمن لآخر ومن مكان لآخر .

والعنف ظاهرة من الظواهر المركبة التي يشترك في تكوينها أكثر من عامل ومكون، ومن ذلك المنطلق كان لا بد من دراسة ظاهرة بهذه الأهمية والكيفية لا سيما في المجتمع المحلي للتعرف على أبرز خصائصها ومكوناتها وجمع أكبر قدر من المعرفة بها .

والعنف في المجتمع السعودي من الظواهر المعاصرة نسبياً رغم وجود أصولها التاريخية إلا أنها بهذه الخطورة والكيفية لم تكن حاضرة من قبل ، مما يستوجب التعرف عليها ومحاولة الحد من خطورتها بعد التعرف على المكونات والأسباب والدوافع من خلال استطلاع آراء الخبراء والدراسات الميدانية والمختصين للوصول إلى الطريقة الصحيحة في التعامل مع هذه الظاهرة .

وقد استخدمت في دراسة ظاهرة العنف في المجتمع السعودي بعد تحديد المشكلة والتعرف على ماهية الظاهرة الأسلوب الاستطلاعي بهدف جمع أكبر قدر من المعرفة عن الظاهرة من خلال الدراسات السابقة وآراء المختصين والخبراء واستطلاع الرأي في الشرائح الاجتماعية المختلفة لإيجاد أرضية يمكن بناء معرفة علمية عليها تمكن من دراسة الظاهرة في المستقبل دراسة وصفية أو تجريبية ، واستخدام الاستبيان والمقابلة كأدوات لجمع البيانات من عينة البحث التي شملت مجموعة من المختصين والأكاديميين في جامعات الرياض ، وكذلك استخدام أداة المقابلة مع شرائح مختلفة من المجتمع للوقوف على صورة العنف في نظر المبحوثين في المجتمع السعودي ، وجمع المعلومات وتحليلها كمياً وكيفياً للوصول إلى إجابة لتساؤلات الدراسة  .

وقد قسمت الدراسة إلى بابين الباب الأول بعنوان: الاطار النظري للدراسة، ويشتمل على أربعة فصول الفصل الأول: مشكلة الدراسة والمفاهيم الأساسية ، والفصل الثاني يشتمل على الدراسات السابقة ، والفصل الثالث يتضمن المدخل النظري للدراسة، أما الفصل الرابع فيتناول العنف في المجتمع السعودي .

أما الباب الثاني فقد جاء بعنوان: الدراسة المـيدانية ويشتمل على أربعة فصول، الفصل الخامس يتضمن الإجـراءات المنهجية. أما الفصل السادس فيتضمن آراء المختصين حول ظاهرة العنف في المجتمع السعودي ، أما الفصل السابع فيتضمن آراء الشرائح المختلفة حول العوامل المسئولة عن العنف في المجتمع السعودي ، والفصل الثامن يتضمن استخلاصات الدراسة وتوصياتها ."

بيانات الكاتب

مركز النظم المتميزة  للدر وخدمات البحث العلمي مركز النظم المتميزة للدر وخدمات البحث العلمي يُعد مركز النظم المتميزة للدراسات وخدمات البحث العلمي أحد المراكز العلمية المتميزة في مجاله لما يقدمه من خدمات راقية تغطي كافة احتياجات طلاب وطالبات الدراسات العليا ، حيث يضم المركز بين جنباته كفاءات علمية عالية تم اختيارها بدقة وعناية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة، فمنذ تأسيسه عام 1421هـ وهو يسير بخطوات واثقة لمساعدة طلاب الدراسات العليا، ومد يد العون لهم، في كافة المجالات والتخصصات ، من مختلف المراحل الماجستير والدكتوراه.
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نسخة نصية كاملة نسخة نصية كاملة

علامات مرتبطة:

لا توجد علامات لهذا الموضوع

من اختيارات المحررين

أريج حامد قمصاني عين شمس التجارة الاقتصاد ماجستير 2007 ... تفاصيل أكثر
أحمد محمد بادي المزروعى عين شمس التجارة المحاسبة والمراجعة الماجستير 2006 ... تفاصيل أكثر
عين شمس التجارة اداره الاعمال ماجستير 2000 ... تفاصيل أكثر
القاهــــــــــرة الحقــــــــــوق القانون العــــــام الدكتوراه 2007 ... تفاصيل أكثر
راشد محمد راشد الشحي جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- العلوم السياسية ... تفاصيل أكثر

من المقالات الجديدة

تحسين كفاءة وفعالية المراجعة الداخلية لفحص عقود التشغيل في القطاع الصحي بالمملكة العربية السعودية

أحمد محمد بادي المزروعى عين شمس التجارة المحاسبة والمراجعة الماجستير 2006

المتغيرات الاجتماعية والبيئية المرتبطة بتوطين الصناعة بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية

مروان محمد سعيد كامل عين شمس معهد الدراسات والبحوث البيئية العلوم الانسانية الماجستير 2006

الآثار الاقتصادية لتطبيق نظم الإدارة البيئية علي المنشآت الصناعية في المملكة العربية السعودية

ماهر كمال فارس عين شمس معهد الدراسات والبحوث البيئية الاقتصاد والقانون الدكتوراه 2008

التحكيم في العقود الإدارية في الكويت دراسـة مقارنـة- خالد فلاح عواد العنزي

القاهــــــــــرة الحقــــــــــوق القانون العــــــام الدكتوراه 2007

أثر المتغيرات الاقليمية على السلوك الخارجي لدولة الإمارات العربية المتحدة (2010-2019)

راشد محمد راشد الشحي جامعة آل البيت- معهد بيت الحكمة- العلوم السياسية
Powered by ePublisher 2011